تاريخ لعبة الشطرنج


شاركها الآن تمت المشاركة: 4

تدعي العديد من البلاد أنها مخترعة اللعبة في شكل من أشكالها. وأكثر الآراء إنتشارا هو أنها نشأت في الهند ، فتكون تولدت من لعبة الشاطرونجا التي يبدوا أنها أخترعت في القرن السادس الميلادي. ولكن الشكل الشديد القرب منها المنتشر في الصين ، أو شكل اقدم منها على أقل تقدير عرف بوجوده في الصين منذ القرن الثاني قبل الميلاد .

إنتشرت الشطرنج بعدها غربا حتى وصلت أوروبا وشرقا حتى وصلت اليابان، مولدة تنويعات مختلفة عبر إنتشارها. فمن الهند إنتقلت إلى فارس ، وإنتشرت عبر العالم الإسلامي بعد فتح فارس , ووصلت روسيا عبر منغوليا، حيث كانت تلعب هناك منذ بداية القرن السابع للميلاد. ووصلت إسبانيا عبر المور في القرن العاشر الميلادي ، ووصفت في مخطوطة بعنوان Libro de los juegos تتحدث عن الشطرنج والطاولة (شيش بيش) والنرد.

هناك قصة لطيفة عن الشطرنج ومكتشفها وهي:
يحكى أن مكتشف لعبة الشطرنج أهداها إلى أحد الملوك في زمانه فأحب الملك أن يكرمه على ذلك فطلب من مكتشف اللعبة أن يحدد هديته, فطلب من الملك أن يعطه قمحا على أساس مربعات رقعة الشطرنج فتكون حصة المربع الأول حبة قمح واحدة و المربع الثاني حبتا قمح والمربع الثالث أربع حبات قمحات والمربع الرابع ثمان حبات قمح وهكذا إلى نهاية المربع السادس والأربعون, فأستغرب الملك هذا الزهد في الطلب, إلا أن مكتشف اللعبة أصر على طلبه, وعند تنفيذ رغبته تبين للملك بان محتويات كل مخازنه من القمح لا تكفي تسديد هذه الهدية.

شاركها الآن تمت المشاركة: 4
171 مشاهدة
تاريخ:٢٠‏/١١‏/٢٠١٦
كاتب: مصطفى جبر
تاريخ لعبة الشطرنج
تاريخ الشطرنج
حول تاريخ الشطرنج
نشأة الشطرنج
بداية اختراع لعبة الشطرنج
منشأ لعبة الشطرنج الأساسي.

شاركنا القول

الرجاء أضف تعليق مفيد... ليتم نشره من قبل الإدارة