قطط الأنغورا التركي والفان التركي


شاركها الآن تمت المشاركة: 1

الأنغورا التركي

يعتبر هذا القط سلفاً للقط الإيراني الطويل الشعر، وقد كانت القطط طويلة الشعر تعرف بالأنغورا لعقود طويلة، وهذه التسمية مستمدة من (أنغورا) إحدى المناطق التركية التي تشتهر بتربية الماعز ذو الشعر الناعم, وقد حلت السلالة الإيرانية الطويلة الشعر مكان هذه السلالة وقد نقلت هذه القطط من أنقرة إلى أميركا.
وقد خمن الباحثون أن سبب طوى فراء هذه القطط هو بسبب الجو البارد لهضاب تركيا . وقد تم تصديرها إلى بريطانيا في أواخر القرن الخامس عشر وقد كانت له قيمة كبيرة ولكن تدريجيا أصبح القط الفارسي هو المفضل , وفي القرن التاسع عشر قامت تركيا بعمل محميات طبيعية للقط التركي وفي عام 1962 قامت أمريكا باستيراد القط التركي وقد لاقى استحسانا كبيرا.

صفاته:

 قوي الجسم رشيق الحركة، هيكله العظمي رقيق لكنه يبدو كبيراً بسبب كثافة شعره. رأسه متوسط الحجم مستدق الذقن، أذناه كبيرتان، منتصبتان بشكل حاد عنقه دقيق وجميل، له عينان زرقاوتان وأحياناً عين بلون والأخرى بلون آخر, ذيله مكسو بريش، طويل مستدق من نهايته، وعند المشي يبدو الذيل محمولاً على  الظهر حتى يكاد يلامس الرأس.
وهو من القطط الودودة، يمتاز بذكائه وهدوءه المستمر، يحب العيش في البيوت ويحب أكل اللحم. تبلغ صغاره سن النضج بعد ولادتها بوقت مبكر وتحصل على معطفها الجميل بعد سنتين. يسمى أيضا في أوساط المربين بالقط الفارسي ويتميز في معظم الأحيان بالبياض الناصع وربما العين المختلفة عين بلون افتح من الأخرى أو واحده زرقاء والأخرى فيروز.

يختلط على البعض التمييز بين القط التركي والقط الفارسي ولكن هناك اختلاف بينهم , فالقط الفارسي هادئ وسمين أما الأنغورا التركي فحجمه صغير وجسمه طويل وأذناه كبيرة ومدببة وعيناه لوزية وكبيرة وأرجله طويلة والذيل طويل ومستدق وأيضا حركاته رشيقة . والنوع الأبيض هو النوع الشائع ولكن توجد منه ألوان أخرى .

سلوكه: 

يحبون اللعب بالألعاب والقفز عاليا وأيضا يحب الارتفاعات مثل أعلى البنايات , ذكي جدا وقوي الإرادة فمثلا إذا وضعت أحد ألعاب هذه القطة بالدولاب فإنها ستحاول معرفة كيفية فتح الدولاب لكي تأخذ اللعبة وإن لم تعرف فإنها ستجننك, وهذا القط يكون هو الرابح دائما, وهذه القطط تحب وتثق بمالكيها جدا, وهي معروفة بأنها تملك مهارة السباحة ليس الكل بل البعض منها .

بعض الملاحظات:

إن هناك بعض الأنغورا التركي يكون أصم وبالأخص الأبيض الصافي الأزرق العينين وذلك بسبب عيب في جيناتهم .
والقطط التركية ذات العين الزرقاء والأخرى الخضراء تكون أذن واحدة صماء, هذه القطط معروفة بضعف سمعها.

الفان التركي

يشبه قط الأنغورا التركي من عدة وجوه، فهو قوي مستطيل الجسم إلى حد ما، ورغم نعومته فإنه يتمتع بكتفين عضليين رأسه منتصبُ بأنف طويل ينتهي بطرف ملوّن وأذنين كبيرتين مغطاة بشعر وردية اللون من الداخل، وعينان صفراوتان ومستديرتان، وذيله كثيف الشعر لونه ضارب إلى الحمرة ومعطفه كثيف وناعمٌ أبيض اللون وقد توجد قرب الأذنين بقع كستنائية أحياناً. يألف العيش في البيوت، هادئ وذكي، وهو سباح ماهر. تلد الأنثى أربعة هريرات في كل مهد تعتني بها حتى تبلغ سن النضج وهو يعتبر من السلالات قليلة الخصوبة.

صور لقطط الأنغورا التركي


 


 

 

شاركها الآن تمت المشاركة: 1
1582 مشاهدة
تاريخ:٢٠‏/١١‏/٢٠١٦
كاتب: Rahaf Qassar
قطط
قطة
حيوانات
عالم الحيوان
حيوانات أليفة
أنواع ا لقطط
تربية القطط
قطط الأنغورا التركي
قطط الفان التركي

شاركنا القول

الرجاء أضف تعليق مفيد... ليتم نشره من قبل الإدارة